منوعات

اكثر من 5 وصفات علاج الخطوط الحمراء و البيضاء

.

الحمل، اكتساب الكيلوغرامات الزائدة، خسارة الوزن بشكل سريع… أسباب تؤدّي إلى ظهور علامات التمدّد والتشقّقات على البشرة خصوصاً عند منطقة الصدر، الفخذين، الأرداف والبطن.

.

إضافة إلى ذلك، التغيّرات الهرمونية تقلّص من إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور علامات التمدّد. قد يصعب أحياناً حلّ هذه المشكلة الجلدية لكن بوجود حلول طبيعية وتقنية لإزالة هذه العلامات المزعجة التي تشوّه جمالكِ، أنتِ في أمان. بهدف معالجة هذه المشكلة بالطريقة الصحيحة عليكِ أوّلاً تحديد نوع التشقّقات التي تملكينها، فتابعي القراءة للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

ما الفرق بين علامات التمدد الحمراء والخطوط البيضاء؟

عندما تبدأ التشقّقات بالتشكّل والظهور بسبب تمدّد الجلد، يكون لونها أحمر فاتح ليتغيّر مع مرور الوقت ويصبح داكناً. قد يبدو لكِ أنّكِ تعانين من ندباتٍ وجروحٍ داخليّة، وقد تشعرين بالألم، الانزعاج والحكاك خصوصاً إذا كنتِ ترتدين الملابس الضيّقة. لا تهملي التشققات الحمراء فور ظهورها، بل اعتني بها بالطريقة الصحيحة كي تتخلّصي منها نهائيّاً قبل أن تصبح بيضاء يصعب معالجتها. فمع مرور الوقت، تتحوّل التشقّقات الحمراء إلى بيضاء ولا تعود واضحة كثيراً، كما أنّها تتوقّف عن التسبّب بالألم والإنزعاج. لكن مظهرها يزعج الكثير من السيّدات، وللأسف معالجتها تصبح أصعب وتستغرق وقتاً أطول.

طرق معالجة التشقّقات:

  • نصيحتان أساسيتان خذيهما بعين الاعتبار:

طبّقي المستحضرات للتخلّص من علامات التمدّد وتشقّقات البشرة: من الضروريّ أن تطبّقي كريمات خاصّة بالتشقّقات كي تعالجي الخطوط ومنع ظهور أخرى جديدة خصوصاً عندما تكون الخطوط حمراء. إحرصي على اختيار مستحضرات غنيّة بالكولاجين كي تساعدي بشرتكِ على استعادة مرونتها بسرعة. إضغطي هنا واختاري المستحضر الذي تريدينه.

لا تنسي أن تشربي كميّات كبيرة من الماء: خطوة أساسية لترطيب البشرة ومحاربة الجفاف، إلى جانب اتّباع نظام غذائيّ صحيّ وسليم طبعاً.

  • المكوّنات والوصفات الطبيعية لعلاج علامات التمدد:

العلاجات الطبيعية التي نحن بصدد كشفها لكِ قد تخلّصكِ من التشققات الحمراء بشكل نهائي لكن الأمر لا ينطبق على الخطوط البيضاء فهذه المكوّنات تخفّفها فقط.

خلطة زبدة الجسم أو Body Butter: كريم ترتكز تركيبته على مكوّنات عديدة تساهم في حماية البشرة من التشقّقات والجفاف. إمزجي نصف كوب من زبدة الشيا مع نصف كوب من زبدة الكاكاو أو زبدة المانغو ونصف كوب من زيت جوز الهند ثمّ ضعي هذا الخليط على النار على حرارة متوسّطة وحرّكيه جيّداً حتّى تذوب المكوّنات بالكامل. أضيفي 10 إلى 20 قطرة من زيت اللافندر أو القرفة بعدما يبرد المزيج، ثمّ ضعيه في الثلاجة لمدّة ساعة حتّى يصبح لديكِ خلطة سميكة. ضعي المزيج في الخلاّط لمدّة 10 دقائق وأعيده إلى الثلاجة لمدّة 15 دقيقة. بعد ذلك، بإمكانكِ أن تدلّكي بشرتكِ بزبدة الجسم لتحصلي على النتيجة.

الفلفل والقهوة: اخلطي نصف كوب قهوة مطحونة، ملعقة صغيرة من الفلفل الحار وربع كوب من زيت الزيتون بشكل جيّد. ضعي الخليط على المنطقة التي يوجد فيها التشققات لمدة 10 دقائق، وقومي بعدها بغسلها.

زيت الزيتون: ضعي زيت الزيتون في عبوة مغلقة ولفّيها بقطعة قماش ثمّ ضعيها تحت أشعّة الشمس لمدّة 40 يوماً مع الحرص على تحريكها مرّتين في اليوم صباحاً ومساءً. بعد انتهاء المدّة المذكورة، إدهني الزيت على علامات التمدد مرّتين يوميّاً في الصباح والمساء.

خلطة الجليسرين وزيت الزيتون: إخلطي ملعقة ونصف من زيت الزيتون مع 3 ملاعق جليسرين، ملعقة ماء ورد وملعقتين كريم مرطّب من أيّ نوع. دلّكي الخطوط البيضاء أو الحمراء بالخليط واتركيه لمدّة ساعة ثمّ اغسليه بالماء الفاتر. كرّري هذه الخطوة يومياً على مدار أسبوعين.

خلّ التفاح: ما عليكِ في هذه الوصفة إلّا تدليك المنطقة التي تريدين التخلّص فيها من التشقّقات بخل التفاح، واتركيها حتى الصباح ثم اغسلي المكان بالماء المخلوط بماء الورد.

خلطة زبدة جوز الهند والفيتامين E: هذا الكريم سيعيد المرونة إلى بشرتكِ ويحدّ من ظهور التشققات، كما سيشدّ الجلد بطريقة طبيعيّة. قومي بإذابة نصف كوب من زبدة جوز الهند مع نصف كوب من زبدة الكاكاو على نار خفيفة ثمّ أضيفي ملعقة مليئة بمحتوى كبسولات الفيتامين E. اخلطي هذه المكوّنات حتّى تحصلي على عجينة متماسكة. إنقلي هذه العجينة إلى وعاء واتركيها ريثما تبرد ثمّ ضعيها في الثلاجة لحوالي 3 ساعات تقريباً. بعد ذلك، أضيفي نصف كوب من زيت اللبان، ربع كوب من زيت الزيتون، ملعقة من زيت اللافندر، ملعقتين من بودرة الكاكاو وملعقتين من نشاء الذرة. امزجيها كلّها بواسطة الخلّاط الكهربائيّ حتّى تحصلي على الكريم. ضعي هذه الخلطة في وعاء صغير تبقينه في مكان جاف وبارد، غير معرّض لأشعّة الشمس. طبّقي هذا الكريم على الأماكن التي تعانين فيها من التشقّقات مرّة كلّ يوم.

لمتّة: هذا النوع من الشاي مصنوع من أوراق نبات البَهْشِيِّة البراغوانية، وهي غنيّة بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائيّة مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الفيتامينات A وB، والمعادن. تناول كوب واحد في اليوم يخفّف من حدّية التشقّقات في جسمكِ، وقد يمنع ظهورها خلال أشهر الحمل أيضاً. إن كنتِ لا تحبّين طعم هذا الشاي، فيمكنكِ اللجوء إلى زيت المتّة ودهنه على المنطقة المتضرّرة.

  • التقنيات التي توصّل إليها الطب في علاج التشققات:

VoluDerm: لعلاج الخطوط الدقيقة وتشقّقات الجسم، تتغلغل الأشعة إلى عمق الجلد لتحفز إنتاج الكولاجين، الإيلاستين وحمض الهيالورونيك، مما يؤدي إلى تقشير البشرة. هذه العملية خالية من الألم وستلاحظين التحسن بعد جلسة أو جلستين.

Pulsed Dye Laser: تعتمد هذه التقنية على أشعة الليزر وتستهدف الخطوط الحمراء في الجلد. إذا كانت التشّققات في جسمكِ لا تزال في مرحلة الاحمرار هذه التقنيّة فعّالة جداً. من خلال الوخز بالإبر الدقيقة تساهم هذه التقنيّة في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. ستلاحظين بعد 5 إلى 6 أسابيع أن الندبات والتشققات قد خفت كثيراً.

Micro-Needling: لا تقتصر على كيفيّة الحدّ من التجاعيد بل تساهم في انتاج الكولاجين لتخفّف من حدّة التشقّقات التي تعانين منها. لهذا السبب، فإن التقشير الكيميائيّ هو الحلّ الأفضل لمعظم المشاكل الجلدية. ستحتاجين من 4 حتى 6 جلسات للتخلصي من هذه المشكلة.

DermaEraze: تجمع بين الليزر والكولاجين من خلال الوخز بالإبر، للتخفيف من التشقّقات. عملية الوخز تستغرق حوالي 30 دقيقة أمّا الجلسة كاملة فتحتاج إلى ساعتين.

زر الذهاب إلى الأعلى