منوعات

لماذا خـ،ـلق الله عز وجل الشعر الموجود حول الأعـ،ـضاء التـ،ـناسـ،ـلية ولماذا أمـ،ـرنا النبي صلي الله عليه وسلم بحلقهم

.

إزالـ،ـة شعر العـ،ـانة بنــ،ـتف أو حلق أو قص من سنن الفطرة التي حـــ،ث الإسلام عليها ورغب فيها ، لكنه لم يحدد ذلك بعد كل حيــ،ـضة .

فقد روى أحمد والبخاري ومسلم وأصحاب السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” خمس من الفطرة الاستحــ،ـداد والخــ،ـتان وقص الشارب ونتـ،ــف الإبط وتقليم الأظفار ” وثبت عن أنس رضي الله عنه أنه قال ” وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الابط وحلق العانة ألا نترك أكثر من أربعين ليلة ” رواه مسلم وابن ماجه ورواه أحمد والترمذي والنسائي وأبو داود وقالوا : ” وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم … ” .

.فتاوى اللجنة الدائمة 5/127. لذلك النــ،تف او الحلق او غيره جائز اختى الا ان الحلق افضل خاصة ان رسولنا الكريم قال حلق العانة ونتف الابط ولم يقول نتف العانة والابط ….والحكمة فى ذلك انه فى عصرنا هذا وجدت الحكمة من وجود شعر العانة ( الحلق وليس النتف ) اكتشف العلم الحديث عدة فوائد لوجود الشعر حول الأعضاء التناسلية، ومنها :

المحافظة على الجلد فى المناطق المحيطة بالشعر

المساعدة على نمو الأوعية الدموية خلال الاستثارة الجــ،ـنس،ــية

حماية منطقة الفــ،ـرج من التعــ،ـرض المباشر للأضر،ار الخارجية
الحكمة من الاستحــ،ـداد او الحلق المحافظة على صحة الجسم وقوته وسلامته، لأن تكاثر الشعر فى هذه المناطق يسبب الكثير من الالتها،بات الجـ،ــلدية التى تضــ،ـر بالجسـ،ـم، والاستحــ،ـداد فى ذاته نظافة وطهارة والمدة التي لا ينبغي تجاوزها في الاستحــ،ـداد.

­في حديث أنس بن مالك رضى الله
عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العــ،ـانة أن لا تترك أكثر من أربعين ليلة (رواه مسلم

نتف الإبط :

السنة نتف الإبط كما سبق ذكره فى الحديث، ومن لم يستطع ومن لم يحتمل نتفه فيجوز له حلقه الا ان النتف أفضل إذا تيسر ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الفطرة خمس الختان وقص الشارب وقلم الظفر ونتف الابط وحلق العانة ) متفق على صحته .

الحكمة منه الإبطان محل للرائحة الكريهة التي تنتج عن تكا.ثر ملايين البكتــ،ـيريا فى هذه المنطقة غزيرة العرق ، وإزا،لة الشعر منها يسهل تنظيف الجلد ومسام العرق ..

حكمه هو سنة من سنن الإسلام .

زر الذهاب إلى الأعلى