منوعات

10 أشياء تتغير في جسمك بعد سن الـ30.. منها صـغر الدماغ

.

تمر أجسامنا بعد عمر الثلاثين بتغيرات مختلفة، وقد يكون بعضها مفاجئاً. على سبيل المثال؛ على الرغم من أننا نكتسب المزيد من الحكمة والخبرة، إلا أن حجم الدماغ الفعلي يصبح أصغر. وإذا لاحظت أنك تتعرق بشكل أقل بعد سن الثلاثين، فتلك علامة أخرى على تقدمك في العمر.

.

شعرنا في الجانب المُشرق بالفضول للتعرف على رأي الخبراء في التغيرات التي تحصل لأدمغتنا وأجسامنا عند بلوغنا الثلاثين، وها نحن نشاركها معكم.

1. يصغر حجم الدماغ

ليس صحيحاً أن دماغك يكبر مع تقدمك في العمر، فما يحصل فعلاً هو العكس تماماً. تتقلص بعض أجزاء دماغك عندما تكبر، ويخسر المخ حوالي ٥٠ ألف خلية عصبية يومياً بعد سن الثلاثين. لكن لا داعي للقلق، فالدماغ متمرّس في التأقلم مع كل التغيرات.

كما أن حجم الدماغ يقل بمعدل ٥٪؜ كل عشر سنوات بعد سن الأربعين، الأمر الذي يؤثر على قوة الذاكرة، خصوصاً الذاكرة العرضية.

2. يـقل إنتاج العرق

من الجيد معرفة أن تعرّق النساء يختلف مع تقدم العمر. ترتبط بعض هذه التغيرات بانقطاع الطمث، مثل هبّات الحرارة، لكن الأمر يرجع أيضاً إلى انكماش الغدد العرقية مع العمر، خاصة تلك الموجودة تحت الإبطين. وكنتيجة لذلك؛ تقل حساسيتها وإنتاجها للعرق.

3. يقل احتمال إصابتك بالزكام

تذكّـر كيف كنت في صغرك تصاب بنزلة برد وتتغيب عن المدرسة، فيما كان والدك يذهبان إلى العمل وهما بصحة جيدة. الخبر السار هو أن العطس والزكام يقلان مع تقدمك في العمر. عندما تصل إلى منتصف العمر، تكون قد أُصبت بالكثير من الأمراض التي جعلت جهازك المناعي أقوى.

4. تضعف حاسة التذوق

قد تضعُف أو تختفي حاسة التذوق لديك مع التقدم في العمر، وقد تفقد شهيتك كنتيجة مترتبة على ذلك. يفقد أغلب الأشخاص براعم التذوق، خصوصاً بعد عمر الستين. لهذا السبب، يتناول الكبار في العمر أطعمة غنية بالسكر أو الملح. والأمر نفسه يحدث لحاسة الشم.

5. كتلة العضلات تنقص

يشير الباحثون إلى أن عملية الأيض تبدأ بالاستقرار مع تقدم العمر، وأن الفترة الأكثر حرجاً تتراوح بين الـ٥٠ و٦٠ عاماً. أما بعد الثمانين من العمر، فإن عمليات الأيض تتباطأ وتنتهي أخيراً بالاستقرار. هذا يعني أن الوزن لن يمر بتغييرات كبيرة، فمع أن أجسامنا ستحرق سعرات حرارية أقـل عندما نتقدم في العمر، إلا أننا سنتناول كميات أقـل مما كنا نفعل في فترة الشباب.

7. تستقر شخصيتك وتصبح على طبيعتك أكثر

إن كنت قضيت سنوات مراهقتك في حالة عاطفية مضطربة، وحاولت كثيراً أن تثبت شيئاً للعالم في عشرينياتك، فاعلم أنك ستصبح أكثر استقراراً بعد الثلاثين. يشير الباحثون إلى أننا نصل إلى مرحلة الاستقرار في الشخصية بين عمر الثلاثين إلى الخمسين.

8. يتباطأ نمو أظافرك

وجد الباحثون أن أظافرنا تنمو بسرعة أكبر في صغرنا. أول من لاحظ ذلك كان د. ويليام بين الذي اكتشف أن ظفر إبهامه ينمو بمعدل 0.123 ملم يومياً. بينما انخفض معدل النمو بعد عمر الـ٦٧ ليصل إلى 0.095 في اليوم. قد تعود هذه التغيرات إلى تباطؤ الدورة الدموية.

9. تقل حساسية أسنانك

كما أن حساسية أسنانك تتراجع، وذلك لأن النسيج الداخلي في السن “العاج” يصبح أقوى وأصلب مع التقدم في العمر بين المينا الخارجية للسن وعصبها المركزي. الزيادة في صلابته تسهم في انخفاض حساسية الأسنان.

10. تصبح أكثر سعادة

عندما تكون طفلاً، تكون بالعموم راضياً عن الحياة. ثم يتضاءل هذا الشعور، وتتأرحج مشاعرك بين السوء والبؤس والارتباك. النظرة التقليدية إلى الشيخوخة هي أنها فترة تدهور في الحالة الجسدية والنفسية الاجتماعية، لكن الباحثين وجدوا أننا نشعر بسعادة ورضا أكبر مع تقدمنا في العمر. كما تقل إحتمالات الإصابة بالاكتئاب، ويزيد الشعور بالتفاؤل.

برأيك، ما أجمل ما في التقدم في العمر؟ وفي أي سن كنت أكثر سعادة؟

زر الذهاب إلى الأعلى