ANIMAL

طبيب يفسر سر ظهور بقع زرقاء على الجلد: علامة على الإصابة بمـ،ـرض منـ،ـاعي

.

أحياناً تظهر على أجساد بعض الأشخاص بقع أو طفح جلدي، وهناك من يعتبره شيئاً عادياً سيـ،ـزول بمرور الوقت، لكن الدكتور عبدالسلام عطا الله، استـ،ـشاري أمرا ض وأو ،رام الد م وزرع النـ،ـخاع،

فسر ظهور بقع دا كنة على الجسـ،ـم بمر ض نقص الصفـ،ـائح «التكـ،ـسير» الـ،ـمناعي، وهو من أشهر أمر اض الد م ويحدث فيه نقص في عدد الصفائح عن العدد الطبيعي (150 ألف: 450 ألف صفيحة).

وأرجع «عبدالسلام» سبب هذا النقص إلى حدوث خلل في جهاز الـ،ـمناعة، ما يجعل الجسـ،ـم يفرز أجس امًا مضـ،ـادة، تؤدي إلي تكسـ،ـير الصـ،ـفائح بالطحال، وظهور هذه الأعرا ض، وينتشر هذا الـ،ـمـ،ـرض لدى الأـ،ـطفال والبالـ،ـغين.­

ويستكمل «عطا الله» أعراض نقص الصفائح، وهي نزيف من اللثة أو الأنف، أو نزيف مع البول، أو زيادة نزيف الدورة الشهرية لدى السيدات، وأيضا ظهور ما يشبه الكدمات تحت الجلد، أو نزيف في أي مكان بالجسـ،ـم، أو ظهور ما يشبه الحبوب، مثل قرص الناموس، وأحيانا يتم اكتشاف الـ،ـمـ،ـرض بالصدفة، عند عمل صورة د،م لأي سبب، ووجود عدد الصـ،ـفائح أقل من الطبيعي.

ويؤكد «عطا الله» أن علاج مرض نقص الصفائح بالأدوية مثبطة للمناعة مثل الكورتيزون، وأدوية أخرى كخط أول من خطوط العلاج أو الأجسام المناعية IVIG في الأطفال، وفي حالة عدم استجابة المرض للخط الأول، يكون هناك العديد من الخيارات، منها الأدوية التي تزيد من إنتاج الصفائح مثل الريفوليد أو حقن (إن بلات)، ولكن عيب هذه الأدوية، ارتفاع ثمنها وأيضا هناك الأدوية الـ،ـمـ،ـناعـ،ـية، مثل الـ،ـمابـ،ـثيرا وهو أيضاً باهظ الثمن.

ويشير «عطا الله»، إلى أن فشل العلا ج بالكو رتيزون يؤدي إلى استئـ،ـصال الطـ،ـحال، إذ أنه المكان الذي يتم تكسير الصفـ،ـائح به، وليس لوجود مـ،ـر،ض في الطـ،ـحال، وتكون نسبة الاستـ،ـجابة بعد العملية 60% وأحياناً ترتفع الصفـ،ـائح بعد كل هذه الإجـ،ـراءات، لذا يتم المتابعة مد،ى الحياة، للحفاظ على عدد الصفـ،ـائح.

و أيضا قد

أعلن الدكتور بافل بوغومولوف، أخصائي أمراض الكبد والجهاز الهضمي، أن البقع الزرقاء على الجلد، هي من أعراض أمراض الكبد.
ويشير الأخصائي في حديث تلفزيوني، إلى أن ظهور هذه البقع الزرقاء بصورة عفوية، إلى جانب أعراض أخرى مثل الانتفاخ والشعور بالنعاس واصفرار بياض العين واضطراب التركيز، يدل على أن الكبد لا يقوم بوظيفته بصورة كاملة.

ويقول، “ظهور البقع الزرقاء بصورة عفوية، يكون إما بسبب تطور التهاب الكبد الحاد، أو بداية لتليف الكبد أو أن التليف موجود”.

ويضيف، عند اضطراب عمل الكبد بسبب المرض، تنخفض عوامل تخثر الدم، ما قد يظهر على شكل نزيف دموي. لأن المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد، تنخفض عندهم ليس فقط عوامل البلازما في نظام تخثر الدم، بل والعوامل الخلوية أيضا. وهم يعانون من قلة الصفائح الدموية، لذلك اي تعرض لأي صدمة خفيفة،  يسبب تغيرات في الجلد تشبه الكدمات.

ويوصي الطبيب، كل من يعاني من تليف الكبد، بالامتناع نهائيا عن تناول المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية المحلاة. وينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الملح. كما عليهم تناول منتجات الألبان المخمرة، لأنها تمنع الاعتلال الدماغي الكبدي ومضاعفات تليف الكبد المعدية.

ويشير الأخصائي، إلى أنه إذا كانت الفيروسات سبب تليف الكبد، فيجب تناول أدوية مضادة للفيروسات، وإذا كان السبب الوزن الزائد والسمنة، ومقاومة الأنسولين، فيجب تناول الأدوية التي تؤثر في مقاومة الأنسولين. وإذا كان التهاب الكبد مناعيا ذاتيا فتوصف للمريض أدوية هرمونية.

زر الذهاب إلى الأعلى