منوعات

اشـ.ـياء ليست محـ.ـرمه ويخاف ان يفعلـ.ـها الازواج ؟ اخبرنا عنها الرسول ﷺ ! و السبب غريب ؟

.

في مجتمعاتنا بعض العـ.ـادات و التقليد المعروفة بين الناس و كـ.ـل من يتعدى هذه العـ.ـادة يصبح مذنب في نظر المجتمع

يوجد في مجتمعاتنا بعض العـ.ـادات و التقليد المعروفة بين الناس و كـ.ـل من يتعدى هذه العـ.ـادة يصبح مذنب في نظر المجتمع
و الغريب و المدهش انهم ينسبون تلك العادات و التقليد الى الشـ.ـرع ، ايضا تعتبر من وصايا الرسول عليه الصلاة و السـ.ـلام للامة ، و كل من يفعل هذه الافعال ليس بمخطئ ، ولكن بعض العادات توارثها من جيل الى جيل .
سنتعرف على تلك العادة التي لست محرمة و لا يقدم الازواج على فعلها .

يتسائل العديد من الأزواج ويقعن في الحيرة والشك في بعض الأحيان ولكن أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ببعض الأمور التي يجوز فعلها بين الزوجين ومشروع تطبيقها يخاف منها العديد
من الأزواج ويعتقدن أنها محرمة فأجاز عدم التـــ ــ ــتر بين الزوجين خاصة أثناء العــ ــلاقة بينهم ويجوز النظر إلى بعضهما بدون ثــ ـــ ــياب .

فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء بيني وبينه واحد فيبادرني حتى أقول : دع لي دع لي . وروي عن عتبة أن السلمي أن رسول الله ص قال : إذا أتى أحدكم أهلها فليستتر ولايتجرد تجرد العيرين فهذا الحديث ضعيف الإسناد .

فظهور الزوجين أمام بعضهما بدون مــ لابــس نهائياً فهذا لايخالف الشرع أبداً وقال الله تعالى : والذين هم لفروجـــ هــم حافظون إلا على أزواجهم أو مامملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين .

وقد أجاز النبي محمد صلى الله عليه وسلم الكلام بين الزوجين أُثناء العــ ـــلاقة بما يريدان وأكد الفقهاء على أن مشروع هذا الموضوع ولكن يجب على الزوج أن يتجنب مايفعله بعض الناس هو النخير والكلام غير اللائــ ــق وإن الله عزو وجل لم يضع قيود على الزوجين مادامت لم تخرج عن الإطار الشرعي . وقال العلماء إن كلمة الرفث هو الكلام الصريح وبشكل مبــ ــاح من ترديد أي ألفاظ شائو وهو غير مخالف وهو من الكلام الذي يزيد الألفة بين الزوجين . فلا تتقيدو بالعادات والتقاليد التي تمنعنا من فعلها والشرع أجاز لنا أن نفعلها .

زر الذهاب إلى الأعلى