منوعات

هل تعلم ماذا تعني وجود الشــامـ.ـــات على جـ.ـسـ.ـم الإنسان؟ لن تصـ.ــدق ذلك أبدا


اعتقدت النساء منذ القد،م أن الشامة تعتبر من علاما، ت الجمال عندى المــ،ــرأة وخاصة تلك التي تظهر في إحدى خديها او أعلى الشفاه او على الذقن مما أدى الى ان هناك نساء ترســــ،ــــمها على الخد.

عبارة عن بقعة بنية اللون تظهر على الجلد وليس لها مكان محدد وتظهر للرجال والنساء والأطفال تكون بسبب إنقسام في خلايا الجلد.


تختلف الشامة من حيث العدد والحجم من شخص الى اخر وذلك بسبب إختلاف النسيج المكون لها وكذلك سرعة النمو وقد يكون لونها بني فاتح او بني غامق وذلك يرجع الى عدد الخلاي الصبغية الموجودة بها .

تكمن خطو،،رتها عند،ما تتحول الى ورم س،،رطاني بسبب التغيرات التي تحدث ويكون في عدة حالات


اذا كان شكلها غير منتظم وكذلك اللون في الوسط غامق وفاتح عند الأطراف .

وجود الشامــــ،ات بجحجم كبير عند الولادة.

إذا كان عددها يزيد عن مئة واحدة .

اسباب ظهور الشام،،ات

اسباب وراثية .

تغير في الخلايا الصبغية للجلد.

التعرض للأشعة الضا،،رة التي تنبعث من الشمس.

قد يستمــ،ــر ظهور الشامات حتي يصل الشخص الى السن العشرون او اكثر وتتختلف من حيث اللون حيث كلما تعرض لاشعة الشمس او التغيرات التي تحدث للهـــ،ــــــرمونات اثناء البلوغ

او اثناء تناول حبوب منع الحمل لدى النساء فاي تغيير في الشامــ،ـــات سواء كان في اللون او العدد او الحجم او حدوث نز،يف لها عند الحك بها فإن هذا يدل على خطو،رتها ويجب استشارة الطبيب ويستطيع الطبيب إزالتها جر،احيا كذلك يمكن إزالتها عند وجودها في أماكن حساسة او إذا كان حجمها كبير ويسبب إز،عاج للشخص

عادةً ما تظهر الشامات في وقت الطفولة وأثناء البلوغ، ويمتلك معظم الأشخاص من 10 – 40 شامة، ويتغير بعضها أو يختفي بمرور العمر.

معظم الشامات لا تعد ضارة، لكنها تسبب السرطان في حالات نادرة، لذلك من المهم جدًا مراقبة ظهور الشامات في الجسم وشكلها، إذ يساعد هذا الأمر في الكشف المبكر عن سرطان الجلد. 

يعزى سبب ظهور الشامات فجأة إلى تكاثر الخلايا الصبغية المسؤولة عن إفر از الصبغ ة ولون الجلد لتظهر الشامات التي يمكن رؤيتها على سطح الجلد؛ إذ تحتوي الخلايا الصبغية على الأصباغ التي تعطي الشامة لونها المميز.

يمكن أن يكون أحد الأسباب الاتية هو السبب في ظهور الشا مات فجأة:

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • الجينات الوراثية.
  • ضعف جهاز المناعة.

كما تزداد نسبة ظهور الشامات عند الأشخاص ذوي البشرة الشاحبة أو الباهتة، والأشخاص ذوي الشعر الأحمر. 

زر الذهاب إلى الأعلى