منوعات

فوائد البصل 11 فائدة تجعله صيدلية في البيت بحق

.

إن فوائد البصل الصحية تتنوع بدايه من دعم الجهاز المناعى ومنع السرطان وتخليص الجسم من السموم وتحسين عمليه الهضم ومعالجه الانيميا و مرض السكر وحتى تعزيز نمو الشعر و تاخير اعراض الشيخوخه وغيرها وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على فوائد البصل واثاره الجانبيه بكل وضوح .

البصل والقيمه الغذائيه  :

ان البصل سواء البصل العادي أو البصل الأخضر ملئ بمضادات الاكسده ويحتوى على كميه كبيره من الكبريت، يتوافر البصل فى احجام مختلفه ويمكن تناوله نى او مطهى .
ان حبه بصل متوسطه الحجم تتكون من 89% من الماء و1.7% الياف و 9% من الكربوهيدرات ويحتوى البصل ايضا على 1.1 جرام من البروتين و 0.01 جرام من اوميجا 6 و 4.2 جرام من السكر .
كما ان البصل يحتوى على فيتامينات و معادن متعدده فهو مصدر جيد لفيتامين B6 و فيتامين B9 وفيتامين سى والفوليك والبوتاسيوم .
وهناك العديد من المغذيات النباتيه الموجوده فى البصل مثل الانثوثياسين و كيرستين و الكبريت والثيوثلافين .

وكل تلك العناصر لها فوائد متعدده من شانها ان تجعل البصل طعام خارق .

فوائد البصل

1.البصل يقوى المناعه :

يعتبر جهاز المناعه هو اليه الدفاع عن جسدنا ويضمن الجهاز المناعى الصحى عدم الاصابه بالامراض نتيجه للبيكتريا و الفطريات والعدوى . ونجد ان للطبيعه العديد من الوسائل الطبيعيه التى تساعدنا على محاربه الجذور الحره من ان تلحق الضرر بجسدنا . ويعتبر البصل واحد من تلك الوسائل الطبيعيه لبناء جهاز مناعه قوى، ويرجع ذلك بسبب احتواء البصل على فيتامين سى الذى يعد السبب فى حمايه جسدنا من العديد من الامراض نفس الفائدة يمكنك الحصول عليها أيضا من بودرة البصل .

2. البصل يمنع السرطان :

ان الجذور الحره التى تصيب جسدنا تساعد على النمو الغير طبيعى لخلايا الجسم مما يسبب السرطان، والسرطان هو مرض يستمر فى النمو ولذلك فان منعه هو العلاج وتناول طعام يساعد على تقليل من فرص ظهروة هو افضل حل .
ويحتوى البصل على مواد مثل الكيراسيتين و غيره من الفلافوندات التى تساعد فى مكافحه الجذور الحره وكذلك فان الكبريت المتواجد فى البصل يساعد ايضا على محاربه اثار السرطان .

3. البصل يقوم بتنظيف الجسم من السموم :

ان تنظيف الجسم من السموم اصبح شئ شائع تلك الايام وهو يعتبر شئ ضرورى جدا لاجسادنا . حيث ان تنظيف الجسم من السموم يساعد اجسادنا على على التخلص من العديد من المواد السامه و الكوليسترول السئ الناتج عن عادات الاكل السيئه وقل التمارين . والبصل يعتبر من الوسائل الممتازه فى الحفاظ على اجسادنا خاليه من السموم .
ويحتوى البصل على مركبات الكبريت و حمض الامينو التى من شانها تنظيف الجهاز الهضمى وازاله السموم الضاره منه .

4.البصل يساعد فى عمليه انتاج المواد المؤكسده :

تساعد بعض الخضراوات مثل البروكلى و البصل الجسم فى انتاج المواد المؤكسده ، وانتاج المواد المؤكسده هو افضل طريقه لمنع تاثير الجذور الحره . اظهرت الدراسات قدره البصل  على مساعده الجسم فى انتاج الجلوتاثيون، الذى يعمل على مقاومه العناصر السرطانيه ويحافظ على صحه القلب . لا ترمي قشر البصل فهو أيضا له فوائد كثيرة

5.البصل يساعد فى عمليه الهضم :

ان البصل غنى بالالياف الغذائيه والتى تعمل كملين طبيعى ويضمن حركه امعاء صحيه، ان الالياف تساعد على تنضيف المعده وازاله البقايا من الجسم ، كما ان البصل يحتوى على ماده الصابونين التى تساعد على اراحه الالم المعده والتقلصات .

6. البصل يساعد فى علاج الانيميا :

يسبب مرض الانيميا فى نقص الحديد من الجسم والذى قد يعتبر مرض قاتل، وهناك العديد من الأدويه التى تساعد فى توازن والحفاظ على مستويات الهيموجلوبين فى الدم، ولكن من الافضل ان تبع الطرق الطبيعيه التى تقينا من الاثار الجانبيه للادويه . فكل 100 جرام من البصل يحتوى على 0.2 مليجرام من الحديد وكميه كبيره من الفوليك . وحمض الفوليك يساعد على امتصاص الحديد وغالبا ما يوصى به للمراه الحامل .

7. البصل يساعد مرضى السكر :

ان مرض السكر هو مرض مزمن يصيب الانسان فى اى وقت اذا كان الفرد يتناول العديد من الاطعمه المعالجه و السيئه .
وان اكبر مشكله فى السيطره على مرض السكر هو الحفاظ على مستوى امن للسكر فى الدم ، ولذلك فانه يوصى بتناول البصل النئ للحفاظ على مستويات السكر فى الدم متوازنه .

8.البصل و تحسين صحة القلب :

يحتوي البصل و زيت البصل علي الفلافونيدات وهي عنصر مساهم في صحة القلب . البصل غني أيضاً بالكائنات العضوية، والتي يمكن أن تمنع امراض القلب . وفقاً لدراسة أرجينتية، فإن تناول مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل يمكن أن يقلل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.  يحتوي البصل علي التوسولفينات التي تعمل علي كمذيبات طبيعية للدم وتقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية .

كما ان مادة الكيرسيتين الموجود في البصل لديها القدرة علي محاربة امراض القلب  لأنه يوفر الخصائص المضادة للأكسدة وعناصر تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

يمنع أيضاً البصل الصفائح الدموية من الإلتصاق ببعضها البعض، مما قد يؤدي إلي تجلط الدم وفي النهاية ينتج عنه الإصابة بالأزمة القلبية .

9. البصل تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

ترجع فوائد البصل في تحسين عنصر الهضم إلي إحتوائه علي الألياف ومادة الأنولين التي  تعمل كمصدر غذائي للبكتريا المفيدة في الأمعاء، إستهلاك هذه الألياف يساعد في الحفاظ علي مستويات البكتريا الجيدة في الجسم . وتوجد مادة اخري من الألياف القابلة للذوبان في البصل والتي تمنع الإسهال والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل تقلل من خطر قرحة المعدة .

10. البصل لتعزيز صحة الدماغ :

تشير الأبحاث أن  مضادات الأكسدة في البصل ترتبط بالسموم الضارة في الدماغ وتطردها من الجسم والمركبات المحتوية علي الكبريت في البصل تقلل من الإصابة بفقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر .

11. من فوائد البصل  إنه يعمل على تحسين صحة العين :

يحسن الكبريت الموجود في البصل من صحة العين يحفز من إنتاج  بروتين اسمه الجلوتاثيون والذي يعمل كمضاد للأكسدة والمستويات العالية من مادة الجلوتاثيون التي تقلل الخطر من الإصابة من الضممور البقعي وإعتام عدسة العين

زر الذهاب إلى الأعلى