منوعات

كيفية إستخدام الشبة لعلاج تقرحات الفم

يمكنك إستخدام مسحوق الشبة لعلاج قرح الفم المزعجة في المنزل بسهولة. حيث تعتبر الشبة أحد العلاجات المنزلية الرائعة للتخلص من قرح الفم. و بما أننا نحصل على مسحوق الشبة بسهولة و بتكلفة زهيدة للغاية، فيمكننا الإعتماد عليه لعلاج قرح الفم و التخلص منها تمامًا. عندما نتحدث عن الشبة لعلاج قرح الفم، فنحن نتحدث عن شبة البوتاس. و هي نفس نوع الشبة التي كان يستخدمها الرجال في الحلاقة لعدة قرون.

ما هي تقرحات الفم ؟

تقرحات الفم أو كما تعرف بإسم ” تقرحات كانكر ” هي عبارة عن تقرحات بيضاء أو صفراء اللون و التي تكون محاطة بمنطقة حمراء. هذه القرح مؤلمة للغاية و تجعل تناول الأطعمة – و خاصة الغنية بالتوابل – أمر مستحيل. و يمكن لأي شخص أن يصاب بتقرحات الفم سواء صغير أو كبير في السن. ويمكن أن تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع حسب حجم القرحة.

لماذا نصاب بقرح الفم ؟

السبب الدقيق و الحقيقي للإصابة بقرح الفم و ظهورها غير معروف تمامًا، و لكن يمكن أن يكون بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، و التي تتراوح بين إنخفاض المناعة، الإجهاد، تناول أطعمة معينة، و حتى إستخدام تقويم الأسنان قد يسبب ظهور تقرحات الفم المزعجة.

هل تساعد الشبة في علاج تقرحات الفم ؟

تعتبر الشبة علاج منزلي رائع للتخلص من قرح الفم. و يرجع السبب في أن مسحوق الشبة يعمل بشكل فعال للتخلص من قرح الفم إلى خصائصه القابضة، و التي تساعد على علاج القرح بشكل أسرع. كما أن مسحوق الشبة له أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا. و بالتالي فإنه يساعد على تقليل نمو البكتيريا، كما أنه يقلل الإلتهابات أيضًا و هو ما يساعده على التخلص من تقرحات الفم بشكل فعال.

كيف تستخدم مسحوق الشبة لعلاج قرح الفم ؟

بالنسبة لقرح الفم المزعجة، عادة ما يتم سحق قطعة صغيرة من الشبة، ثم وضع رشة من مسحوق الشبة على القرحة. عادة ما تتسبب في الشعور ببعض الألم و خاصة في البداية، و لكن عادة في اليوم التالي ستشعر بالراحة من تقرحات الفم المزعجة و المؤلمة. إذا كنت تعاني من تقرحات الفم، يمكنك إستخدام مسحوق الشبة بثلاث طرق مختلفة للتخلص منها بشكل فعال :

  • أولًا : أخذ القليل من المسحوق و الضغط بها على القرح يوميًا حتى تتخلص من القرحة.
  • ثانيًا : عن طريق فرك كتلة من الشبة في حجر ( و يستخدم حجر خشب الصندل لفرك الشبة و ذلك للحثول على معجون خشب الصندل ) ثم إستخدام المعجون على القرحة لعلاجها.
  • ثالثًا : هي عن طريق إستخدام غسول للفم مصنوع من الملح و مسحوق الشبة و الماء، و المضمضة به يوميًا حتى تتخلص من قرح الفم.

ملحوظة قبل إستخدام الشبة

إستخدام الشبة على قرح الفم يجعلك تشعر بحرقان شديد في مكان الإصابة، لذلك لا يحب الكثيرون إستخدام مسحوق الشبة. و سيجد الأطفال الصغار بشكل خاص صعوبة في تحمل هذا الإحساس بالحرقان و الذي ينتج عن إستخدام مسحوق الشبة. لذلك، بالنسبة للأطفال أو الأشخاص البالغين الذين لا يستطيعون تحمل الإحساس بالحرقان الناتج عن مسحوق الشبة، يمكنك الإعتماد على غسول الفم بالشبة و الذي يتم تحضيره في المنزل. و يعتبر هذا الغسول طريقة جيدة و فعالة لإستخدام الشبة للتخلص من تقرحات الفم.

لعمل هذا الغسول، قم بطحن الشبة جيدًا بإستخدام الهون. و قم بغلي ماء مع القليل من الملح في وعاء، و بمجرد أن يذوب الملح، إرفع الماء من على النار و أضف إليه مسحوق الشبة. بعد أن يذوب مسحوق الشبة، قم بتصفية الماء و إستخدمه كغسول للفم مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لعلاج قرح الفم. يتميز هذا الغسول بوجود الملح، و الذي يعتبر أحد المواد الفعالة للغاية في علاج قرح الفم. كما أنه آمن تمامًا و يمكن إستخدامه من قبل كل من الكبار و الأطفال. تأكد فقط من عدم إبتلاع غسول الشبة أثناء المضمضة به، أو وضعه على القرحة.

أفضل وصفات إستخدام الشبة لعلاج قرح الفم

فيما يلي أفضل وصفات إستخدام مسحوق الشبة لعلاج تقرحات الفم المزعجة :

1- عجينة الشبة لعلاج قرح الفم

خذ قطعة صغيرة من كتلة الشبة، و إفركها جيدًا بحجر من خشب الصندل مع القليل من الماء و ذلك حتى تحصل على عجينة سميكة و متناسقة. ضع العجينة على القرحة و إنتظر لمدة دقيقة قبل بصقها خارج فمك، و تذكر ألا تقوم بإبتلاع معجون الشبة.

2- بودرة الشبة لعلاج قرح الفم

تعتبر هذه الوصفة هي الأسهل و الأكثر شهرة لإستخدام الشبة في علاج قرح الفم. فقط خذ القليل من مسحوق الشبة و ضعه فوق القرحة و إضغط عليها جيدًا. إستخدم كمية قليلة من مسحوق الشبة، و لا تقم ببلعها. إستمر في الضغط على الشبة لمدة دقيقة واحدة، ثم قم ببصقها خارج فمك.

3- غسول الشبة لعلاج قرح الفم

قم بغلي كوب من الماء مع 2/1 ملعقة صغيرة من الملح البلوري. و بمجرد أن يذوب الملح، إرفع الماء من على النار. بعد ذلك أضف 4/ 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الشبة إلى الماء، و بمجرد أن تذوب الشبة قم بتصفية الماء جيدًا. إترك الماء حتى يصل إلى درجة حرارة فاترة قبل إستخدامه كغسول للفم، ثم إستخدمه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للتخلص من قرح الفم.

بعض الملاحظات على وصفات مسحوق الشبة لقرح الفم

  • إستخدم الملح البلوري و ليس مسحوق الفم أثناء تحضير غسول الشبة لعلاج القرح.
  • إذا كنت تستطيع تحمل الشعور بالحرقان أثناء وضع أو إستخدام الشبة، إعتمد على الطريقة الأولى أو الثانية عن طريق وضع مسحوق الشبة مباشرة على القرحة و ذلك لأن هاتان الطريقتان هما الأكثر فعالية.
  • لا تبتلع الشبة، لأنها قد تسبب التسمم إذا تم إبتلاعها بكميات كبيرة، لذلك من الأفضل تجنب إبتلاعها تمامًا.
  • عند إستخدام الغسول، قم بالمضمضة جيدًا حول الفم و تأكد من شطف المنطقة التي يوجد بها قرحة الفم جيدًا بعد إستخدام الغسول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى