منوعات

طا..ئر حذ..رنا م..نه الرسول ﷺ وق..ال فيه اقتـ…ـلوه إن وجد.تموه حتى في الح.رم وهذا الطا.ئر إكت.شف الع.لماء مؤ.خرا أن له ســ.ـر كبير؟

با..حثون في جام..عة سيدني الأسترالية وجدوا شي..ئاً غر..يباً .. أن ط..ائر الحد..أة (بكس..ر الح..اء وفت..ح الدال يتعمد إشع..ال الحـ …ـرائق في الغا..بات بطر…يقة احتر..افية يست..خدم من..قاره ومخال..به ويحا..ول توس..يع هذه الحر..ائق مع زم…لائه.

هذه الظا…هرة أده..شت الع..لماء .. كيف تتمكن هذه الط..يور من إشع…ال الح…رائق ونش..رها لأو..سع نطاق ممكن؟ من الذي عل..مها ذلك؟ نتائج البحث نشرت في مجلة إثنبولوجى في يناير 2018 ويقول الباح…ثون إن هذه الطي..ور المؤ…ذية تن..شر الحر…ائق لتو..سع منا..طق ص…يدها وتس..تخدم تقني..ات عالية في ذلك والسكان المحليون في أستراليا يعرفون ذلك منذ زمن.

طبعاً هذه الطيور تعتبر ضا…رة للإن…سان ويجب التخ..لص منها لدر..ء شر…ها…. هذا التحذي..ر يطلقه العلماء اليوم فقط القرن الحادي والعشرين ولكن قبل أربعة عشر قرناً، أي في القرن السابع … النبي الكريم حذ…ر من ذلك بل وأمر بقت…لها حتى لو وجد..ت في الح…رم حيث يح..رم الصيد وق…تل الحيوانات.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمس) من الدواب ، كلَّهنَّ فاس..ق ، يقت..لن في الحرم : الغراب ، والْحِدأة ، والعقرب ، والفأرة ، والكلب العقور [رواه البخاري ومسلم].

وهذه الأنواع الخمس وهي: الغراب، وهو طائر أسو…د معروف، وهو ينق..ر ظه..ر ال..بعير وين..زع عي..نه، ويخ..تلس أط..عمة الناس. والحدأة، وهي نوع من الطيور تخط..ف أطع..مة الناس والفأ..رة، والمرا..د فأرة الب..يت وهي الفو..يسقة. والعق..رب، وهي حشرة صغيرة لها ثماني أرجل، وعيناها في ظهرها، تلد…غ وتؤ..لم إيل..اما شد..يدا، ومنها ما تكون لدغ..ته قـ ..ـاتلة والكل..ب العق..ور، وهو كل ما ع..قر الناس وعدا عليهم وأخا..فهم.

فهذه الأنواع الخمسة لا جناح على المح…رم في قتـ.. ـلها في الح…رم، وأذ..ن في قتـ ..ـلها لض..ررها وإيـ ـ..ذائها للن..اس وقد ذكر الكل..ب العق…ور لينبه به على ما يض..ر بالأب..دان على جه..ة المواجه..ة يسم..ى والمغ…البة، وال..كلب الع..قور هو كل ما يف..ترس . لأنه في الل..غة كلبا، وذك..ر العق..رب لينبه بها على ما يضر بالأج..سام على جهة الاخت…لاس، وكذلك ذكر الحدأة والغراب للتنبيه على ما يض…ر بالأموال مجا..هرة، وذكر الفأرة للتنبيه على ما يض..ر بالأموال اخت..فاء. أو نص من كل ج..نس على ص..ورة من أد..ناه تنبي..ها على ما هو أعلى منها، ودلالة على ما كان في معناها، فنصه على الحدأة والغراب تنبيه على الب..ازي ونحوه، وعلى الفأرة تنبيه على ما يؤ…ذي من الح..شرات، وعلى العقرب تنبيه على الح..ية، وعلى الكلب الع..قور تن..بيه على الس..باع التي هي أعلى منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى