منوعات

نصـ.ـيحة ذهـ.ـبية لإطـ.ـالة عمـ.ـر بطـ.ـارية هاتفك

يعتاد المستخدمون على شحن بطاريات هواتفهم إلى حد الامتلاء 100%، لكن هذا السلوك يضـ.ـر بتلك البطاريات ويقصـ.ـر أعم.ارها.
فقد أكدت الهيئة الألمانية لاختبار السلع أن شحن بطارية الهاتف الذكي بشكل كامل يقلل عــ.ــمرها الافتراضي، ولتجنب ذلك ينبغي إيقاف عملية الشحن عند بلوغ 80% من سعة البطارية.

وأوضح الخبراء الألمان أن هذه الإستراتيجية تنعكس بالإيجاب على العــ.ــمر الافتراضي لبطارية الليثــ..ــيوم أيون الذي يتراوح مع الاستعمال الصحيح بين 3 و5 سنوات، غير أن الاستعمال الخاطئ قد يقلص هذا الع.مر إلى النصف.

ويرتبط بذلك أيضا تجنب تفريغ البطارية بشكل كامل إلى حد أن ينطفئ الجهاز قبل شحنه، وإنما يجب أن تشحن البطارية وفيها بقية من حياة، 10 أو 20% مثلا.
كما يجب عدم استخدام الهاتف أثناء الشحن، لأن ذلك يؤثر على عملية الشحن من جهة، من حيث التفريغ المتواصل للطاقة مع استمرارية الشحن، وقد يتسبب ذلك بارتفاع حرارة الجهاز وربما انفــ.ــجار بطاريته.

1- إعدادات تحسين عــ.ــمر البطارية:
هناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لإطالة عمر البطارية إلى أقصى حد منذ البداية:
• قم بإيقاف تشغيل سطوع الشاشة التلقائي وضبط شريط التمرير إلى أقل من 50%، وللعلم فقد تحتوي بعض الهواتف على تبديل السطوع التلقائي في لوحة الاختصار؛ وإذا لم يكن موجودًا هناك انتقل إلى الإعدادات وابحث عن “السطوع” للعثور على هذا الإعداد وإيقاف تشغيله.

• تفعيل ميزة (البطارية التكيفية) Adaptive Battery، وستجد هذه الميزة في بعض هواتف أندرويد تحت اسم (تحسين البطارية) Battery Optimization. وهي ميزة تركز على معرفة كيفية استخدامك للهاتف، وتحديد التطبيقات التي تستخدمها وتوقيت استخدامك لها، ثم تسمح للتطبيقات التي تستخدمها باستمرار فقط بالعمل في الخلفية، لتقليل استهلاك طاقة البطارية.

2- (الوضع الداكن) Dark mode:
يتيح لك (الوضع الداكن) Dark Mode تحويل شاشة هاتفك من بيضاء ساطعة إلى شاشة سوادء، ويساعد ذلك في الحفاظ على عمر البطارية من خلال إضاءة عدد أقل من بكسلات الشاشة، كما يعمل على تقليل إجهاد العين.

وبناءً على إصدار أندرويد الذي يعمل به هاتفك والشركة المصنعة له، قد تضطر إلى البحث في الإعدادات للعثور على (الوضع الداكن).
• إذا كان هاتفك يعمل بنظام (أندرويد 10) Android 10 فيمكنك تشغيل الوضع الداكن على مستوى النظام بسهولة، وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات والبحث عن الوضع الداكن ثم تفعيله، كما يمكنك استخدامه طوال الوقت أو تشغيله تلقائيًا وفقًا لجدول زمني.
• بينما إذا كان هاتفك يعمل بإصدار أندرويد 9، فهناك الكثير من التطبيقات التي تدعم الوضع الداكن ويمكنك تفعيله فيها بسهولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى