منوعات

8 علامات تدل على وجود حشـرات صغيرة تعيش معك في منزلك وتـضر محتوياته دون أن تدري

تشاركنا بعض الحشرات والكائنات الصغيرة حياتنا في المنزل،

.

والبعض منها قد يكون مرئياً وكبيراً ومن السهل ملاحظتها وبالتالي نأخذ عادة تدابيرنا الخاصة ونتخلص منها.

.

ولكن توجد بعض الكائنات الصغيرة والآفات المستقرة في منازلنا دون أن نعي ذلك، والأسـوأ أننا لا نلاحظها إلا بعد حدوث الخسـائر! فعلى سبيل المثال يتسبب النمل الأبيض وحده كل عام بأضـرار تُقدر بنحو 40 مليار دولار حول العالم! ولهذا نريد اليوم مشاركتكم بعض العلامات على وجود الآفـات والحـشرات الصغيرة كتقشير الطلاء أو حدوث ثقوب في السجادة وما إلى ذلك لتتوخوا الحذر وتتخلصوا من هؤلاء الضيوف غير المرغوب فيهم..

1. اصفرار وثقوب الورق

الآفة: السمكة الفضية – Silverfish

العلامات الرئيسية لوجود تلك الحشرات الصغيرة هي وجود ثقوب في الكتب والورق، بالإضافة إلى وجود أكوام صغيرة من الغبار الأصفر حول منطقة تغذيتهم، وهي عادة تنتشر في الأماكن التي يتم الاحتفاظ بداخلها بالكثير من الورق والكتب.

2. تقشير الطلاء

الآفة: النمل الأبيض – Termites

ستجدين تلك الأنواع من الحشرات الصغيرة عادة بالقرب من الأثاث، وستجدي بقاياها بجانب قطع الأثاث التي تتمثل في أكوام صغيرة من حبيبات النمل الأبيض والتي تشبه أكوام الملح أو الفلفل، وأيضاً ثقوب في الأخشاب. وإذا لم تلاحظي الأمر واستمر لفترات طويلة ربما يؤدي ذلك في النهاية لتهالك وتفتت الخشب. ومن العلامات الأخرى أيضاً سماع أصوات في الجدار، وهو صوت مضغهم لطعامهم.

3. الثقوب في السجاد

الآفة: خنافس السجاد – carpet beetles

تستقر هذه الحشرات على أي منتجات لها علاقة بالحيوانات. وهذا يعني أنه يجب عليك البحث عن أي تلف في الأقمشة مثل الصوف والحرير والريش والفراء. وغالباً ما تُحدث ثقوباً في السجاد، وهذا عكس ما ستفعله العثة في الملابس، حيث ستجدين أن الضرر في الملابس يكون عبارة عن خطوط أو أشكال عنقودية.

4. شبكات من الخيوط على عبوات الطحين والحبوب في خزانة المطبخ

الآفات: سوسة الأرز والحبوب – Rice and granary weevils

يقتحم السـوس عادة خزائن الطعام، وخاصة الحبوب التي لا نستخدمها كثيراً والقديمة، وستجدين عادة قشور اليرقات المجففة في الطحين (الدقيق) أو وجود ثقوب في الأرز حيث يضع سوس الأرز يرقاته.

5. فراشات بنية صغيرة في خزانة الحبوب

الآفة: فراشة الطحين الهندي – Indian meal moths

ويُمكنك اكتشاف وجود تلك الحشرات بوجود تكتلاً في الطحين، فهذه إشارة على وجود غزو من الفراشات بداخل خزانتك. وقد تلاحظين أيضاً تواجد مجموعات من البيض الرمادي أو الأبيض على مصادر طعامهم، مثل الفواكه المجففة والمكسرات والحبوب والدقيق والتوابل وطعام الحيوانات الأليفة.

6. لطخات داكنة من البراز على الأسطح

الآفة: جداجد عنكوبية – Camel crickets

تظهر تلك الـحشـرات الصغيرة في المناطق الهادئة والتي لا يوجد بها ضوضاء عادة، وبالطبع بجانب البضائع المُخزنة، فهي تتغذى في الأساس عليهم. وقد تلاحظين تلف الملابس والـسجاد وصناديق الكرتون وحتى الخشب بسببها.

7. بقع حمراء صغيرة على الأسطح

الآفة: عث البرسيم – lover mite

عندما تتواجد هذه الحـشرات على النباتات، يتم ملاحظة وجود خطوط فضية صغيرة، فهي تتغذى على النباتات. وستلاحظين أيضاً إصابة نباتاتك بالذبول بسبب العشب البني حيثما تتواجد بأعداد كبيرة.

8. اصفرار وذبول النباتات المنزلية

تعتبر هذه الحـشرات الصغيرة من الحشرات الضـارة والمـؤذية للنباتات، ويُمكنك ملاحظتها من خلال وجود ندى عسلي على أوراق النباتات بالإضافة إلى فطر العـفن الأسود. وإذا نظرتي لأسفل الأوراق ستجدينها، سواء ذوات اللون الأصفر أو الأخضر، ملتصقة بأوراق النبات أثناء امتصاصها لعصارته.

كيف تتعاملين مع الحشـرات المتطفلة على منزلك؟ هل لديكِ أساليبك الخاصة؟ شاركيها معنّا 🙂

زر الذهاب إلى الأعلى