منوعات

عشر طرق لفـقدان الوزن الزائد دون ممارسة الرياضة!

يلجأ الكثيرون للرياضة لخسارة الوزن والاحتفاظ بقوام رشيق،

.

لكن هذا لا يعني أن من لا يحبون ممارسة الرياضة ـ رغم أهميتها ـ عليهم المعاناة من الكيلوغرامات الزائدة، فالحرص على بعض التفاصيل في الحياة اليومية يؤدي لنفس النتيجة.

.

فقدان الوزن دون ممارسة الرياضة مسألة صعبة لكنها ليست مستحيلة مع إتباع هذه النصائح:

1- الخضروات والفاكهة رفيقك اليومي: من يرغب في فقدان الوزن دون رياضة، عليه اعتماد طريقة تغذية صحية. وينصح الخبراء وفقا لموقع “Gesundheit” الألماني المعني بالشؤون الصحية، بتناول خمس وجبات من الخضروات والفاكهة يوميا. ومن الأفضل تقطيع التفاح والخيار والجزر لشرائح ووضعها في الأماكن التي تمر عليها يوميا سواء في المنزل أو مكان العمل وبالتالي ستجد ما يشبعك عندما تشعر بالجوع دون سعرات حرارية زائدة عن الحد.

2- زيادة معدل البروتين: من المهم أن تزيد معدلات البروتين التي تتناولها يوميا إلى نحو 5ر1 غرام لكل كيلو من وزن جسمك إذ أن الأغذية الغنية بالبروتين تعطي إحساسا بالشبع لفترة طويلة كما أنها تحفز الجسم على إنتاج هرمونات الشبع بشكل أكبر، لذا تناول الكثير من السمك الطازح والبيض واللبن والدواجن الخالية من الدهون.

3- الإكثار من السوائل: خسران الوزن دون رياضة يتطلب شرب كميات كافية من السوائل إذ يفضل ألا تقل كمية المياه التي تتناولها يومين عن ثلاث لترات إذ أن السوائل تساعد على الإحساس بالشبع.

4- تجنب الضعط العصبي: يتسبب الضغط العصبي في نوبات الجوع المفرطة كما أنه يدفع الكثيرين لتناول الأغذية غير الصحية دون تفكير، لذا فإن البعد عن مسببات الضغط العصبي من أهم طرق فقدان الوزن.

5- ابتعد عن المصعد واستخدم قدميك: الحركة في الحياة اليومية تساعد على سرعة حرق السعرات الحرارية ويمكن عمل ذلك بطريقة بسيطة، فإذا كنت معتادا على الصعود إلى منزلك أو مكتبك بالمصعد، يمكنك التعود على استخدام السلالم وكذلك عدم الاعتماد على السيارة إذا أردت الذهاب لمكتب البريد أو شراء شيء من المحلات القريبة من المنزل.

6- أطعمة محفزة للأيض: تساعد مادة الكابسيسين، وهي المركب النشط في الفلفل الحار، في الإسراع من عملية الأيض وهو نفس الأمر الذي تقوم به المواد المكونة للزيوت العطرية الموجودة في القرفة والزنجبيل على سبيل المثال.

7- تنظيف المنزل: تنظيف الزجاج أو الكي أو مسح أرضيات المنزل، تندرج ضمن الرياضات التي يمكن ممارستها في المنزل بسهولة فتنظيف النافذة مثلا لمدة نصف ساعة يحرق حوالي 80 سعرا حراريا، وفقا لتقرير موقع Gesundheit.

8- الضحك يحافظ على القوام: يشير الخبراء إلى أن من يضحك لمدة عشر دقائق يوميا، يفقد نحو 40 سعرا حراريا وهو ما يعادل نصف قالب من الشوكولاتة. التقبيل أيضا يحرق السعرات الحرارية فكل دقيقة تقبيل تحرق نحو 20 سعرا.

9- ابتعد عن الحلوى والكحول: فقدان الوزن دون ممارسة الرياضة يتطلب التخلي عن كل المواد الغنية بالدهون مثل الكحوليات والشوكولاتة والحلوى، لكن لا يجب التوقف التام عن هذه الأمور مرة واحدة حتى لا تحدث انتكاسة، فالأفضل تقليلها تدريجيا.

10- استمتع بالنوم: خلصت الدراسات إلى أن من ينامون بانتظام في الليل لمدة سبع إلى ثمان ساعات، لا يعانون غالبا من مشكلات زيادة الوزن. ويفضل الاهتمام بما تأكله قبل النوم إذ ينصح الخبراء بعدم تأخير وجبة العشاء ومحاولة جعلها خالية من النشويات.

نصائح عند اتباع رجيم الصيام المتقطع

تعرف على المزيد حول رجيم الصيام المتقطع من هنا

1. الحد من السكريات

تتسبب السكريات في زيادة الوزن ورفع مستويات السكر في الدم مما يعطل عملية الحرق، ولذلك ينصح بتجنب السكريات في حالة الرغبة بفقدان الوزن سريعًا.

وينطبق هذا على المحليات الصناعية التي يتم إضافتها إلى مختلف الأطعمة والمشروبات، وليس السكريات الطبيعية في الفواكه، حيث يمكن تناولها بكميات معقولة.

2. الإكثار من تناول الألياف

تساعد الألياف في زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع، وبالتالي تعتبر من أسرع طرق إنقاص الوزن لأنها تقلل الرغبة في تناول الطعام، وذلك لأنها تستغرق وقت طويل في المعدة حتى يتم هضمها.

تتوفر الألياف في العديد من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والشوفان والمكسرات والبذور والبقوليات.

3. تناول البروتين في وجبة الإفطار

من الضروري إدراج البروتين في الحمية الغذائية المتبعة لتعزيز فقدان الوزن، حيث أنه يساعد على تنظيم هرمونات الشهية وزيادة الشعور بالشبع.

وينصح بتناول البروتين في وجبة الإفطار لتقليل الشعور بالجوع على مدار ساعات طويلة من اليوم، مثل البيض والشوفان والجوز وبذور الشيا.

4. الإكثار من شرب الماء

في كثير من الأحيان يزداد الشعور بالجوع، ولكنه في الحقيقة شعور بالعطش، ولذلك يجب إمداد الجسم بحاجته من الماء لتفادي الشعور الخادع بالجوع.

كما أن شرب الماء يساعد على إزالة السموم من الجسم وزيادة عملية التمثيل الغذائي اللازمة لتحسين الحرق.

ينصح بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، ويمكن إضافة بعض الحمضيات الطازجة والتي لا تحتوي على سعرات حرارية تقريبًا إلى الماء مثل شرائح الليمون والبرتقال، وذلك لإضافة نكهة مميزة إلى الماء وتحقيق أفضل النتائج في التخلص من السموم.

5. ممارسة الرياضة

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، تعد الرياضة من أسرع طرق إنقاص الوزن بصورة كبيرة، حيث أنها تزيد معدل حرق الدهون.

ولا يشترط القيام بممارسة التمارين الرياضية الشاقة، بل يمكن القيام ببعض الرياضات السهلة لتحفيز الحرق مثل رياضة المشي السريع.

وللبدء في رياضة المشي، ينصح باتباع الخطوات التالية:

6. المشي البطيء 7 دقائق.

المشي البطيء مع التنفس الهادىء لمدة 7 دقائق.

7. المشي السريع لمدة 7 دقائق.

في حالة تكرار هذه الخطوات ثلاث مرات يوميًا، يمكن حرق ما يصل إلى 300 إلى 500 سعر حراري في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى